Sunday, December 15, 2013

التعليق 46

بسم الله الرحمن الرحيم 

الجيش السنوسي في الاربعينات
         شاهدت اللقاء الصحفي مع السيد أحمد قذاف الدم  في القناة المرئية، وسمعت الأسئلة والردود الكثيرة والتي في نظري معقولة وبها بعض المغالطات فى السرد التاريخى لإنشاء الجيش السنوسى وحشر والده فيه أنه له الدور الكبير، وهذا شئ مقبول حيث كل إنسان فينا يحب ان يفخر بعائلته ووالده وأسرته ومنطقته بأنهم الأوائل والأبطال وبالأخص في الجهاد والعمل الوطني العام .
ماذا نتوقع من إنسان مثله كان يوما مقربا من المقبور الطاغية حيث من نفس العائلة تربطه به صلات دم وقرابة؟؟  ومهما حاول الإعلام المأجور بأموال ليبيا المنهوبة ان يقدمه بصورة جميلة جيدة، لا يستطيعون تغطية  الشمس بالغربال فكل شئ معروف لدى الليبيين وبالأخص لإنسان مميز معروف مثله ؟؟ 
من خلال اللقاء فى القناة حاول ان يضبط أعصابه ولا يفلت فى الحديث، بل تحدث بلغة ظاهرها الولاء لليبيا وشعبها ، والباطن  ارسال رسالة وكأنها شفرة لمحبيه وأعوانه بأن يكونوا جاهزين للوثوب على السلطة وقيادة الوطن مرة أخرى .
حيث المخطط إستغلال الجيش وأدعياء زعامات ميليشيات الثوار  للوصول  للمقدمة كما عمل قريبه المقبور القذافي عام 1969 م قفز على السلطة وقت الغفلة، طالما ليبيا تئن  من الألم نظير فشل المؤتمر الوطني العام والحكومة الضعيفة.  حيث الساحة الوطنية   فارغة جاهزة لأي مغامر قوى الشخصية لديه الجرأة والقوة   للقفز والوثوب على السلطة ؟؟ 
ولكن تناسى هؤلاء المغامرين الساعين للحكم من الأزلام الخضر، إن الفرق رهيب بين التوقيتين والحالتين  فى الوقت والفكر حيث بالسابق معظم أبناء الشعب غير مسيسين طيبين سذج يتم الاستغلال لهم بسهولة، وليس  مثل اليوم والعصر الحاضر عصر العولمة، وأن أحرار ليبيا الوطنيين لديهم الفكر والسلاح والعزيمة على التصدى لأى إنسان مهما كان من مسؤولي العهد السابق بأن يكون فى سدة الحكم والآمر الناهى يحكم فى رقابهم بالقوة والإرهاب فهذا العهد الفاسد  ولي الى غير رجعة بإذن الله تعالى .
فقد جربوا الويل والظلم فى أبشع المعانى جراء العهد السابق،  ولن يرضوا ان تعاد الكرة مرة أخرى وبالاخص لبعض الأسماء المعروفة والمميزة  من نفس العائلة… حيث مهما كان وطنيا فاضلا لن ينسى بعض رفاقه السابقين الذين داسوا بأفعالهم الشريرة على كرامة الشعب
وفى نفس الوقت لا يستطيع ان يذم النظام السابق تحت أى ظرف كان .
 فقد كان أحد أعوانه الأساسيين والمبعوث الخاص فى الأعمال والإتصالات الأساسية الخفية السرية الغير منظورة والتى لا تمر على القنوات الرسمية، لأنها تعتبر أسرارا خاصة فى أضيق نطاق  غير قابلة للنشر فى أى صورة  خلال فترة طويلة من الحكم وشاهد بأم العين الكثير من الفساد والإفساد والمهاترات والتراهات ولم يحرك ساكنا ولم يتخذ أى موقف وهذا شئ طبيعى من مثل مركزه ووضعه العائلى .
حيث  من لا شئ وعائلة فقيرة  مهمشة لا تظهر فى الصورة  والده يعانى الفقر يكدح فى سبيل العيش الكريم،  وبعد الانقلاب الأسود فى ليلة وضحاها ،، فتح باب الحظ  والسعد للأسرة نظير القرابة وصلة الدم  بالقذافى  وتغير الحال الى القمة من فقر مدقع الى قمة الغنى والرفاهية والسلطة المطلقة بأموال المجتمع الذين الكثيرون من الليبيين  ماتوا شهداء فى السجون من التعذيب والتجويع وبرد الشتاء .
والكثيرون من القهر نظير الحاجة وعاشوا الهم والغم  والبعض أراق ماء الوجه، وهم ينتظرون  الحصول على  مرتباتهم الهزيلة التى لا تسمن ولا تغني من جوع، التى  كانت تدفع بعد مرور عدة شهور ولا أحد يستطيع الإحتجاج ورفع الصوت  من الخوف والرعب من رجال اللجان الثورية والشعبية .
المخابرات والأمن الداخلى والخارجى الذين يحصون الأنفاس على الكثيرين الذين يشكون في ولائهم للنظام، مما زوار الليل يدقون أبواب بيوتهم فى الفجر والناس نيام ويقبض عليهم ويساقون الى بؤر الأمن العديدة للتحقيق والإستجواب والتعذيب فى حالة الإشتباه والشك  والبعض من الرعب يموتون ضحايا الخوف .
 والكثيرون  توارت عنهم الشمس ولا يعرف أهاليهم هل هم أحياءا  أم أمواتا حيث لا حس ولا صوت ولا من يعرف مصيرهم أو أين هم ؟؟ فى أى مكان سجناء  أو قبور أشلاء غير القلائل من المسؤولين الثقات، وتم العلم بعد النصر
أعجبت بالرجل من حيث الهندام وثقته بالنفس وأنه ليس بخائف من القبض عليه  كما يقول ويدعى ولا أستطيع أن أحلل الموقف التحليل الصحيح فلا أريد أن أظلم الرجل ولا أكون متجنى ،، فما زال فى نظر الكثيرين من أبناء الشعب الوطنيين  متهما ،، حتى يوما يقدم للعدالة لتبت فى الأمر، سلبا أم إيجابا .
وحسب علمى وقراءاتى ان الرجل  صندوق أسود مقفل لديه الكثير من الأسرار بودنا ان نعرف البعض طالما هو حى يرزق؟؟  فقد عاش وعمل خلال حقبة زمنية مهمة من تاريخ ليبيا مع قريبه القذافى وهو فى عز السلطة والصولجان، والأكيد عرف الكثير مما كان يجرى فى الخفاء
 وهنيئا له على السكوت والصمت المطلق مما حافظ على حياته من أن تضيع وتهدر هباءا منثورا 
لأن الطاغية لا يرحم… فعند أي  بادرة شك بسيط في أحد من الأعوان مهما كان قريبا او ذو صلة دم،  يأمر بالعقاب الشديد الفوري أو القتل في ساعة الغضب ونوبة الجنون  من نوباته خوفا على حياته أو ضياع السلطة من يده، حيث لا ثقة لديه في اي إنسان مهما كان
وقد سبق له أن قضى وقتل الكثير من أقربائه ومعارفه ورفاقه  بدم بارد وبرود أعصاب وكأن هؤلاء الضحايا القتلى البؤساء  ليس لهم الحق بالحياة  وعلى رأسهم  أحد الضحايا المميزين فى السنوات الأولى من الإنقلاب الأسود المرحوم  (حسن إشكال) من نفس البيت والقبيلة نظير الإشتباه  .
من خلال المشاهدة  المرئية  أصابني هاجس وشكوك أن أصابع الشر من القوى الخفية الدولية تعد فيه لأن يكون له  دور كبير  عن قريب فى الوضع السياسى  فى ليبيا فقد لاحظت أن الإعلام المصرى بدأ فى تلميع الصورة بعد أن حمته مصر  من الطرد أو الإبعاد، وتعذرت بحجج واهية كثيرة، بحيث الكثيرون يعيدون  التفكير فى ما لو قام بعمل خطير فى المستقبل حتى يضمن التأييد
وتساؤلاتي لماذا الآن هذا التقديم المبرمج؟؟ وفي هذا الوقت بالذات؟؟ هل فى شئ يطبخ ويتم إعداده لمصلحة ليبيا أو ضدها، ضد أمنها وإستقرارها حتى لا تتقدم وتنهض، بخلق الأزمات المدبرة المفتعلة الواحدة وراء الأخرى  مثل الحرب العشوائية على الحكومة والمؤتمر فى التسيب والإهمال، وأبسط الأشياء  خنق الشعب في التنقل والحركة فى العاصمة طرابلس  حيث طوابير ألاف السيارات تنتظر  ملء خزاناتها بالوقود .
حتى يتذمر الشعب وتحين الساعة لهؤلاء الأزلام الخضر  للإستيلاء عليها !!!  مستغلين النعرات القبلية حيث نسبة كبيرة من السكان  بالجنوب ذوى الهوية الليبية المفتعلة بدون مستندات رسمية تثبت أنهم ليبيون أصليون كما يقولون ويتردد فى الشارع الليبى، أزلام خضر  جاهزون للتأيد والنصرة بجميع الطرق .
والمنطقة الشرقية  قبائل الجوازى وأولاد علي فى جارتنا مصر جاهزون طلبا للثأر القديم عندما طردوا من برقة بقوة السلاح ( تجريدة حبيب )  للإنقضاض عند أول إشارة، وبعض دول الجوار جاهزة للمناصرة والتأييد مقابل الدفع الجزيل والعطاء العاجل أو الآجل بحيث يقفلون الهلال وتخنق الثورة . 
 فهؤلاء ليسوا بحاجة الى مال، بل مرضى سلطة  جرحتهم الهزيمة ونجاح الثورة فى العمق، يريدون تشجيع أنفسهم ولملمة الجراح  وتجميع أنفسهم وإعادة النفير لرعاياهم ومرتزقتهم  الطامعين فى خيرات الوطن وإعادة الكرة مرة ثانية بصور أخرى  .
والمستقبل القريب الآتى سوف يكشف الأسرار الخفية… ووطننا ليبيا مهما أرادوا لها من كيد وفتنة، حقد وحسد،  طاهرة… ستظل باقية الى الأبد للأجيال القادمة  الى أن  يشاء الرب الخالق، ونحن سوف نموت عاجلا  أم آجلا، مهما طال العمر والزمن.
ولكن ذكرى الشرفاء الوطنيين ستبقى دائماً حسنة عاطرة فى سجل  تاريخ الوطن الذهبى يذكرون ويترحمون عليهم بالرحمة والخير…. والله الموفق .

   رجب المبروك زعطوط 
   

No comments:

Post a Comment