Sunday, June 22, 2014

رحلة العمر 5

بسم الله الرحمن الرحيم

منظر المدينة المنورة عند هبوط الطائرة بالليل
               رحلة جيدة على متن الطائرة الاردنية (أير باص 330) الضخمة حوالي احدى عشرة ساعة طيران تخللتها بعض الاهتزازات نتيجة الفراغات الجوية في المسار الجوي حتى وصلنا إلى دولة الأردن، وحطت بنا الطائرة في مطار عمان العاصمة بسلاسة وأمان والحمد لله تعالى على سلامة
الوصول...

نزلنا إلى قاعة العبور ( الترانزيت ) حيث إرتحنا بعض الوقت حوالي ثلاثة ساعات من الرحلة الطويلة وعدم النوم والراحة طوال الليل مع فروقات التوقيت في الزمن عبر القارات وألوف الأميال بين الدول . ثم النداء لمواصلة الرحلة على متن طائرة اخرى صغيرة الحجم من نفس الشركة إلى المدينة المنورة ، مدينة رسول الله تعالى عليه الصلاة والسلام، حيث وصلنا لها، بعد رحلة جوية حوالي الساعة والنصف عند منتصف الليل نهاية يوم الأحد 2014/5/18م...

بعد الإجراءات القدوم وختم جوازات السفر بالدخول إلى المملكة السعودية، تم نقل المجموعة في حافلة ومعنا الشيخ عبدالحكيم محمد اليمني الاصل الأمريكي الجنسية مثل الجميع، والذي كان شيخا عصريا في شرحه وتصرفاته يحبه الانسان من اللحظات الأولى لخلقه وأدبه وغزارة علمه في الفقه والدين، حيث أثبت لنا خلال الرحلة والزيارات أنه ليس بمعقد ولا متزمت ومتشدد مثل الكثير من الشيوخ الآخرين الذين مايزالوا يعيشون عقلية التزمت والتأخر لا يريدوا التطور والتجديد مع العصر، ورفيقه المصري المسؤول عن الرحلة وراحة جميع المعتمرين، السيد محمد فتحي الشاب، الذي كان ممتازا جداً في خلقه وتصرفاته ونخوته في مساعدته للجميع

رأسا إلى فندق ( موفين بيك ) والذي كان تحته في الادوار السفلية مركز تجاري وسوق ضخم والذي أحد أبوابه يفتح مباشرة على أحد ساحات المسجد النبوي، وبعدما استلمنا مفاتيح الغرف وتم وضع الحقائب وصليت الصلوات التي فاتتني أثناء السفر والتنقل المستمر وثم جهزت نفسي وخرجت إلى المسجد النبوي لصلاة القدوم والسلام على الرسول الأمين وأصحابه الكرام سيدنا أبوبكر وعمر والآخرين وتأدية صلاة الفجر مع الجميع زيادة في الأجر...

المسجد النبوي الشريف - المدينة المنورة
        تركت الحاجة مع إبنتي هدى وزوجها المبروك حيث كانوا  يجهزون   انفسهم للصلاة في المسجد، وأسرعت إلى المسجد النبوى بمفردي  وأخطأت في باب الخروج المؤدي إلى باحة المسجد النبوي رأسا مما تعبت من كثرة المشي في الطرق الخلفية وأنا أصلا مرهقا من عدم النوم حتى وصلت إلى المسجد وكانت جميع الأبواب مقفلة قبل صلاة الفجر للتنظيف والكثيرون يصلون أو نائمون على أرضية الرخام في إنتظار فتح الأبواب الضخمة مما صليت ركعات عديدة في الباحة، حامدا شاكرا المولى الله عز وجل انه أتاح لي الفرصة ووهبنى الصحة والمال الحلال حتى وصلت إلى الأراضي المقدسة ،، وإستلقيت حوالي الساعة على الرخام البارد من التعب والإرهاق وكان الطقس جيدا، وكان النعاس يداعب أجفاني وانا مصرا على عدم النوم حتى تم فتح الأبواب الضخمة، ودخلت مع الداخلين حتى قربت من الوصول فى الزحمة الشديدة إلى الروضة الشريفة قرب مرقد الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام وأصحابه الكرام، وزاحمت حتى تحصلت على مكان وسط آلاف البشر الآمين والزائرين للمسجد والمقام لأجلس بصعوبة وأصلي الكثير من الركعات لله تعالى وتحية للمسجد والمقام والتسليم على رسول الله تعالى وأصحابه الكرام، حتى تم النداء ورفع الآذان لصلاة الفجر ، وصليت الفجر مع الجميع وصلاة جنائزية اخرى على الموتى ذاك الوقت واليوم وكنت سعيدا أنني تحصلت على الفرصة حتى أننى لم احس بالتعب ولا المعاناة نظير السعادة والفرح ، وخرجت راجعا إلى الفندق الذي وصلته بعد عناء وتعب من المشي أكاد أسقط على الأرض بعد ان مشيت مشوارا فى الشوارع الخلفية ، ورأسا إلى الغرفة حيث كانت الحاجة قد وصلت قبلي بعد ان أدت صلاة القدوم والفجر، وذهبنا معا الساعة السادسة والنصف إلى المطعم لتناول وجبة الفطور مع إبنتي وزوجها

فطور الصباح كان فيه من كل مالذ وطاب من الطعام الشهي   من مختلف الانواع والفواكه والعصائر . ورجعنا إلى الغرفة وانا متخم البطن شبعان من الطعام اللذيذ الشهي، ومرهق من التعب ، أغالب النعاس بصعوبة حتى وصلت إلى السرير وإستلقيت عليه ونمت بدون ان أدري كالميت ساعات عديدة حتى سمعت النداء ورفع الآذان الاول لصلاة الظهر مما قمت من الفراش نشيطا وحماما باردا منعشا وتوضأت وبسرعة إلى المسجد النبوي لتأدية صلاة الظهر جماعة حتى أتحصل على الأجر الكثير الكبير...

بالمساء بعد العشاء تم اجتماع في احد القاعات بلغنا فيه   الشيخ عبدالحكيم ورفيقه محمد على ميعاد جولة سياحة لبعض المعالم الدينية اليوم الثاني لمن يرغب من المجموعة بعد إنتهاء وجبة الفطور بالغد الساعة الثامنة صباحا، مما صلينا الفجر في المسجد النبوي كالعادة ورجعنا للفندق لتناول وجبة الفطور الدسمة، وقبل الساعة الثامنة كنا جاهزين للجولة، فى صالة الفندق ننتظر ..

مقبرة البقيع
          ركبنا الحافلة وبدأت الجولة بزيارة المساجد الثلاثة ( قبا وذي القبلتين والحذيفة ) وجبل "أحد" حيث قامت المعركة المشهورة في تاريخ الاسلام وزرنا مقبرة البقيع حيث شاهدنا من خلال الشباك الحديدي على السور بعض قبور الصحابة مثل حمزة ابن عبد المطلب، عم الرسول عليه الصلاة والسلام، حيث بالسعودية الدعوة الوهابية متشددة  لا إشهار لأي قبر مهما كان...  فالجميع بشر سواسية مدفونين، ملكا ذو عرش وتاج أو غنيا ذو مركز و جاه، أم  فقير الحال...

وأخذت بعض الصور للذكرى على تلة الرماة المشرفة على ساحة المعركة،التي خالف الرماة أوامر الرسول عليه السلام عندما شاهدوا نصر المسلمين في البدايات نتيجة الطمع في جمع الغنائم وتركوا الموقع خاليا بدون حراسات، مما إستغلها قائد خيالة المشركين وقتها قبل ان يشهر إسلامه سيدنا خالد بن الوليد وأطبق من الخلف بفرسانه على جيش المسلمين وسبب كارثة دموية لهم مما خسروا المعركة .

ثم شاهدنا من بعيد بعض مواقع معركة الخندق والحافلة تمر من غير ان نهبط، والشيخ عبد الحكيم يشرح بلغة انجليزية سليمة بطلاقة حيث من مواليد أمريكا من أب يمني هاجر بالسابق قبل ولادته إلى مدينة ديترويت للعمل حسب مافهمت أثناء الأحاديث مع الآخرين، حيث معظم المعتمرين المجموعة من باكستان مسلمين لا يعرفون اللغة العربية والوحيدين من العرب نحن كمجموعة عرب والدكتور امين مصري الجنسية مما تعرفنا على بعض بقية طوال الرحلة والمسؤول محمد فتحى والشيخ عبدالحكيم، ثم لحق بنا معتمر آخر مصري الجنسية اسمه أشرف، بحيث عددنا نحن العرب ثمانية فقط من مجموعة عددها ثمانية وأربعون من الرجال والنساء معظمهم كبارا في السن في الستينات من العمر
والآخرون شبابا من الجنسين .

رجعنا إلى الفندق متأخرين بعد ان صلينا الظهر في احد المساجد الثلاث وكنا فرحين من الجولة لمشاهدة عظمة الاسلام في بداياته وكم عانى وكافح سيدنا الرسول محمد صلى الله عليه وسلم من قومه قبيلة قريش، حتى نشر الدعوة الربانية الحقة وأصبح أمة عظيمة سادت عبر عصور الزمن وتزيد فى العدد كل يوم جديد إلى ماشاء الله عز وجل ولن تبيد حتى يوم القيامة بإذن الله تعالى، حيث أمة مباركة خاتم الانبياء والرسل منها عليه السلام ... معظم اوقات الصلاة جماعة قضيتها بالمسجد النبوى في قراءة المصحف الشريف ووفقنى الله تعالى وختمت رقم 97 مرة، وكان بودي ان أكمل المشوار 98 في بيت الله الحرام بمكة المكرمة و 99 على عدد اسماء الله الحسنى بالقدس مهبط الأديان ولكن لم أوفق نظير ضغط برامج الزيارات المتتابعة حيث لم أتحصل على الوقت الكافى من الإرهاق والتعب خلال الرحلة للقراءة بتمعن وصفاء ذهن، والآن بعد الرجوع إلى البيت في دالاس أمريكا، مستمرا فى التلاوة طالبا من المولى الله عز وجل ان اكمل القراءة والتلاوة وأختمه عشرات المرات قبل الممات حتى يشفع لي وأصبح من الراضين عنهم المغفور لهم، وأتحصل على العفو
والعافية، دنيا وآخرة .

اليوم الثالث بالفجر أديت صلاة الفجر بالمسجد النبوى وزاحمت حتى وصلت إلى قرب الروضة الشريفة وبعد الصلاة زاحمت ضمن طوابير المصلين لزيارة مرقد الرسول سيدنا محمد عليه الصلاة والصلاة وأصحابه الكرام سيدنا أبوبكر الصديق وسيدنا عمر بن الخطاب أسود الاسلام رضى الله تعالى عنهما حتى مررت بجانب الحجرة التي بها قبور الثلاثة ، الرسول عليه الصلاة والسلام وسيدنا أبوبكر الصديق وسيدنا عمر عليهما السلام، وانا ادعو الله تعالى ان يهبنا الرحمة والمغفرة الصحة والعافية دنيا وآخرة ،، حامدا شاكرا للمولى الخالق الواحد الاحد، انه أتاح لي الفرصة ووصلت الى هذا المكان المقدس الطاهر وشاهدت بأم العين عظمة الاسلام ومئات الآلاف من الحجاج وهم قادمين من جميع الاماكن بالعالم تلبية لنداء الحق...

بعد الظهر حوالي العصر من اليوم الرابع قبل الخروج من الفندق (موفن بيك) بالمدينة قمنا بالإغتسال ولبسنا الإحرام حيث لا حمامات جيدة نظيفة بالطريق للأسف حسب نصائح الشيخ عبدالحكيم، وركبنا الحافلة ورأسا إلى بيت الله الحرام وكانت رحلة برية شيقة عدة ساعات لقطع المسافة إلى مدينة مكة المكرمة، تخللها الكثير من الوعظ والتكبير جماعة من شيخنا العصرى السيد عبدالحكيم الذي أحبه الجميع و فى منتصف الطريق توقفت الحافلة صدفة ضمن عشرات الحافلات وشاهدنا عشرات القرود تمرح على جانب الطريق وركاب الحافلات يرمون لهن بالفواكه وفضلات الطعام من خبز السندويتشات وهي تقفز عليها بسرعة وتخطفها قبل ان تصل الارض، وقلت للنفس متسائلا سبحان الله العظيم، هل هؤلاء بشرا مسخوطين؟؟؟ بشرا نظير الشر والشرور واتباع خطوات وأوامر إبليس الشيطان الرجيم، إنني لا أعلم ولا أعرف ؟؟ ولم أكن أعلم ان بأرض السعودية هذا العدد الكبير من قبل... مما إستغربت من الامر فقد قمت بأداء فريضة الحج والعمرة ستة مرات بالسابق، ولم أشاهد أو أسمع اي أحدا من الحجاج أو
الزوار ذكر وجود كمية القرود الهائلة من قبل بهذا العدد...

وصلنا إلى مدينة مكة المكرمة وشاهدنا من بعيد برج الساعة العالي ورؤوس المآذن لبيت الله تعالى الحرام والأوناش العديدة للبناء وتكملة مراحل التشييد لبيت الله الحرام وسط الأنوار الساطعة وإستمرت الحافلة في المسير حتى توقفت امام احد المداخل للقبو للفندق رافلز قصر مكة ضمن ابراج زمزم والذى سبق وان أقمت به مع الحاجة زوجتي فى حجة عام 2008 م

استلمنا مفاتيح الأجنحة التى سوف نقيم بها فى الدور العشرين مقابل باب الملك عبد العزيز احد ابواب بيت الله الحرام، وعندما دخلت لها في انتظار وصول الحقائب ، فوجئت كم كانت فخمة واسعة سبعة نجوم، والشباك الكبير للصالون والغرفة يطل على ساحة الحرم من احد الجوانب وشاهدت المآذن والآلاف من الحجاج مثل الدود من الطابق العشرين مستلقين بالساحة ولم أشاهد الكعبة حيث أجنحتنا بالزاوية ...

وصلت الحقائب بعد فترة ، ونزلنا للطواف على الكعبة ( طواف القدوم ) ومن كثرة الزحام تفرقنا وأصبحت بفردي  وقمت بالطواف سبعة مرات حول بيت الله الحرام بصعوبة من ضغط الزحام وصليت ركعتين في مقام سيدنا ابراهيم عليه السلام وذهبت أجر أقدامي من الإرهاق والتعب وعدم النوم الكافي  إلى الصفا والمروة لتأدية الشعائرالمطلوبة لطواف القدوم والسعي بالصفا والمروة وبالمدخل شربت عدة أكواب من ماء زمزم الباردة، وتهت في المداخل الكثيرة حتى وصلت بعد فترة من كثرة المشى في الردهات متبعا ومسترشدا بالعلامات الملصقة بالحوائط للوصول ، وقمت بالمشي والهرولة سبعة أشواط وزدت عليها شوطا آخر للخروج إلى المسجد الحرام وأنا اكاد أسقط أرضا من التعب والارهاق  غير قادر على الحركة!
الكعبة الشريفة - بيت الله المعمور - مكة المكرمة

تابعت طريقي خطوة وراء خطوة حتى وصلت الى المسجد الحرام وأمامي الكعبة وصليت الفجر وصلاة الجنازة جماعة بها كالعادة في السعودية، ثم تحاملت على النفس بصعوبة ومشيت أجر  خطواتي إلى الفندق الفخم العالى الشاهق فى السماء، وسط آلاف المصلين بالساحة والمدخل، ورأسا الى الجناح حيث كانت الحاجة قد وصلت قبل قليل بعد ان ادت طواف القدوم والسعى في الصفا والمروة وكانت في نفسية عالية فرحة مسرورة انها أدت الشعائر والجميع في صحة وعافية، مما طلبت منها ان تقص بعض الشعر من الرأس حسب سنة الرسول عليه السلام مما فعلت، وذهبنا معا الى لتناول وجبة الفطور الساعة السادسة حتى نتحصل على مائدة مواجهة ومطلة على الكعبة الشريفة المعظمة لنمتع نظرنا بمشاهدتها مباشرة طوال الوقت ونحن على مائدة الإفطار الشهي...  والله الموفق